جيدكو توقع اتفاقية لدعم 40 شركة صناعية

وقّعت المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية (JEDCO)، اتفاقية لدعم 40 شركة صناعية، وبتمويل يصل إلى 368 ألف يورو من خلال مبادرة دعم الشركات الصناعية للترويج والبيع الإلكتروني عبر الأسواق الافتراضية لمشروع التجارة لأجل التشغيل (T4E).
 
وتنفذ المبادرة من قبل الوكالة الألمانية للتعاون الدولي(GIZ) وتمول من الوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية (BMZ)، وهولندا.
يأتي ذلك ضمن إطار دعم المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية المستمر للقطاع الصناعي الأردني. وقال المدير التنفيذي للمؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية، الدكتور بشار الزعبي، خلال حفل توقيع الاتفاقية، إن الاتفاقية تهدف إلى رفع القدرات التسويقية لـ 40 مشروعاً صغيراً ومتوسطاً صناعيا للتصدير عبر الأسواق الإفتراضية من خلال الدعم المالي والفني، ودعم الإصلاحات المؤسسية لتقليل العقبات أمام المشاريع الصغيرة والمتوسطة الراغبة بالعمل في هذا المجال، وخلق بيئة مواتية تدعم التجارة الإلكترونية وتخفف من عقباتها، بالإضافة إلى تمويل اشتراكهم في عدد من مواقع الأسواق الإفتراضية العالمية.
وأضاف الزعبي أنه سيتم تقديم الدعم لــ 40 شركة صناعية للتسجيل عبر المنصات الالكترونية، بهدف تمكينها من البيع والتصدير من خلال هذه المنصات، كما سيتضمن البرنامج الاستعانة بخبير في الصادرات والتجارة الالكترونية لتقديم التدريب والإرشاد للشركات في المواضيع المتعلقة بالبيع والتسويق من خلال الأسواق الافتراضية و متطلباتها.
وحصلت المؤسسة على هذا التمويل بعد نجاحها في الجولة الأولى من البرنامج الذي أطلقته خلال شهر أيار الماضي بهدف دعم الشركات الصناعية المحلية في عملية الترويج والبيع الإلكتروني من خلال الأسواق الافتراضية والمتاجر الإلكترونية، حيث تم استقبال 92 طلب استفادة من هذا البرنامج وتم منح 10 شركات منحاَ مالية غير مستردة على أسس تنافسية وكانت قيمة المنحة المالية لكل شركة سبعة الآف دينار وبنسبة 70%.
وقال رئيس التعاون الانمائي في سفارة جمهورية المانيا الاتحادية، بيرند كوزمتس، إن الدعم المقدم من خلال مشروع التجارة لأجل التشغيل لتنفيذ هذه المبادرة يأتى في إطار الجهود المتعددة للدعم الفني والمالي المقدم من قبل حكومة ألمانيا لمواجهة الآثار السلبية الناجمة عن وباء كورونا في الأردن من خلال تعزيز التجارة الإلكترونية وبناء قدرات القطاع الخاص وتمكينه من تسويق منتجاته إلى أسواق دولية غير تقليدية.
وقال نائب رئيس بعثة هولندا في الأردن، مارك هاسيلار، إن هذه المبادرة ترتبط بشكل متوافق باستراتيجية الحكومة الهولندية لتعزيز تنمية القطاع الخاص والصادرات من أجل تحفيز النمو الاقتصادي الشامل وتوفير فرص عمل لائقة في الأردن.
وأوضح مدير مشروع GIZ التجارة لاجل التشغيل (T4E)، شريف يونس، أن هذا التعاون من شأنه رفع القدرات التسويقية للشركات الأردنية في مجال التجارة الإلكترونية ومساندتها في بيع منتجاتها على منصات التجارة الدولية المختلفة من خلال التدريب على المعايير الدولية والمتطلبات الفنية اللازمة لخدمة البيع الإلكتروني. (بترا)

16-كانون الأول-2020 22:37 م

نبذة عن الكاتب